ابرز نقاط المهمة بكتاب المستثمر الذكي (بنيامين جراهام ) part2

ابرز نقاط المهمة بكتاب المستثمر الذكي (بنيامين جراهام ) part2

# حجم الشركة كبير بشكل كافي .المبيعات السنوية .

حيث يريد جراهام هنا بان نبحث عن شركات كبيرة لديها القدرة المالية والبشرية والعقلية للبقاء في سوق تنافسي . كان جراهام يلقي نظرة على الشركات الكبيرة التي غير محبوبة من المتداولين بسبب تطورات غير مرغوبة "مؤقتة" طرأت لها . وللبحث عن هذه الشركات فانة يبحث عن الشركات التي تصل مبيعاتها 100 مليون دولار سنويا , ولكن جراهام ذكر ذلك في 1950 , وسنذكر التغيير الذي وضعه الدكتور Norman Rothery لهذه النقطة وباقي النقاط .

# وضع المركز المالي جيد وقوي .

حيث اشترط جراهام بان تكون نسبة التداول (الأصول المتداولة "على"الخصوم المتداولة) اكبر من 2 .وان تكون القروض طويلة الأجل لا تتجاوز صافي رأس المال العامل (الأصول المتداولة "يطرح منها" الخصوم المتداولة) .

# أرباح مستقرة .

أن يوجد أرباح في أخر10 سنوات , أي لا يوجد أي عجز حينها .

# تاريخ التوزيعات النقدية .

أن يوجد تاريخ للتوزيعات النقدية غير منقطعة لمدى 20 سنة .

# نمو الأرباح .

نمو الأرباح 33% في 10 سنوات , ليس سنويا بل كليا .

# مكرر الأرباح .

نجمع أرباح أخر 3 سنوات ونقسمها على 3 لاستخراج متوسط ربح الشركة , ومن ثم نخرج نسبة السعر إلى متوسط الأرباح التي استخرجنا .

# المكرر الدفتري .

هو السعر على القيمة الدفترية , والمطلوب هنا ان لا يتعدى 1.5 ضعف .

ملاحظات :

- يمكن أن تتغير نسب مكرر الربح والدفترية بحيث لا تتعدى حاصل ضربهم 22.5 . أي عند ضرب 15 في 1.5 يظهر لنا الناتج 22.5 . وأيضا عند ضرب مكرر ربحي 12 في 1.87 تظهر لنا 22.44 حيث لم تتعدى المطلوب بالرغم من زيادة المكرر الدفتري .

- بعد ظهور قامة الأسهم المطلوبة والمتوافقة مع القوانين , نقوم بقراءة القوام المالية الربعية والسنوية ونسب تملك الملاك . وذلك لمراجعة الأرقام مرة أخرى والتأكد من كفاءة الشركة .

قوانين البيع :

لم يذكر جراهام قوانين ثابتة للبيع , ولكن قمت ببحث هذا الموضوع ووجدت عدة مقالات يلمح بها , ولكن مازالت غير واضحة . الدكتور Norman Rothery استخدم تلميحات جراهام الاخيرة قبل موتة ,

وهي البيع في احد الحالتين :

- ارتفاع السهم 50%

- او . مضي سنتين من فترة الشراء .

طبعا وجدت عند بحثي لهذا الموضوع ان جراهام المح ايضا ان السهم يجب ان لا يتعدى 100% ارتفاع من سعر الشراء , أي النسبة بين 50 – 100 بالمائة .
ما كنت استخدمة شخصيا في السابق هو ان انتظر خروج السهم من مجال قوانين الشراء ومن ثم استخدم الادوات الفنية لمتابعة الاتجاهات trend following لدخول مجال 50-100 % من الارتفاع . ولا احتفظ بالسهم اكثر من سنتين مهما بلغت خسائره .
تستطيع ان تستخدم القاعدة السابقة وهي 50% او سنتين من الاحتفاظ .

تطوير اسلوب جراهام للمستثمر الدفاعي .

التطوير المدخل لم يغير الكثير ولكن تم تعديل نقطة الفترات الزمنية الطويلة المتطلبة .
طبعا سأضع التطويرات التي وضعها الدكتور Norman Rothery حيث تم تجربتها كما اوضحنا في بداية الموضوع .


التطويرات هي :

السؤال الذي قد يسألة البعض الان هو , هل النظام هذا يتوافق مع السوق السعودي ؟ في الحقيقة نعم ولكن تم تغيير نسب المبيعات من حيث الحجم وايضا تظهر مشكلة عدم ظهور الا بعض الشركات التي تتوافق مع هذه المتطلبات والباقي يحفظ كنقد . ولهذا عند البحث لحل المشكلة اضطررت بأن اجرب انظمة اخرى لجراهام وايضا للبرفسور جرينبلات ومعادلتة السحرية على السوق السعودي , وظهرت النتائج الاولية جدا مشجعة ولكن لن اتسرع بطرحها حيث لم ينتهي البحث عن نتاجها للمدى الطويل .

والى موضوع اخر يضم انظمة اخرة وتطبيقات فعلية للاسواق المحلية مع الدراسات وايضا بناء محفظة وهمية لنتابعها على المدى الطويل .


تعليقات