ابرز نقاط المهمة بكتاب المستثمر الذكي (بنيامين جراهام ) part1

ابرز نقاط المهمة بكتاب المستثمر الذكي (بنيامين جراهام ) part1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن أضع هنا جزء من مذكراتي عن عمليات بنيامين جراهام , وهي ملاحظات مستخلصة من كتابه "المستثمر الذكي" , وما أريد وضعه هنا يهم المستثمر البسيط الذي لا يريد الخوض في عمليات معقدة لاستخراج القيم الحقيقية للشركات ويبحث عن عائد بسيط من رأس مال لا يؤثر حياته اليومية , أي غير مقترضة ولا تكون ذو حاجة عظمى للمستثمر .
يسمي كاتبنا هذا الأسلوب بالدفاعي , حيث تناسب للمستثمر الذي يبحث عن مخاطرة متدنية وعائد مقبول وبعد عن القلق والارتباط النفسي بمحفظته .
سأقوم بذكرها بشكل بسيط ومسرع ومن لدية رغبة بالاستزادة بالموضوع ننصحه بقراءة الكتاب والذي تم ترجمته مؤخرا إلى اللغةالعربية .

ملاحظةملخص المستثمر الدفاعي لبنيامين جراهام frown.pngيوجد بعض التعديلات وضعتها وهي ليست مخرجة من الكتاب,ووضعتها اجتهادا)


تقسيم المحفظة :

يتم تقسيمها 50 % أسهم , 50% سندات ولا يتم تغيير النسب .

قسم السندات والربا :

بما إن السندات تقوم بإعطاء عائد ربوي فقد بحثت عن حل للموضوع وخصوصا بان الاستثمار في ودائع المرابحة بشكل مباشر يتطلب من المستثمر البسيط ذو رأس المال الصغير مبلغ يصل أحيانا إلى نصف مليون ريال سعودي , ولهذا عند رؤية تعليقات بنيامين جراهامنجده لا يخالف استبدال السندات بمحافظ السندات , ولهذا بحثت عن محافظ المتعلقة بعمليات المرابحة الإسلامية ووجدتها في اغلب البنوك بوحدات ذات أسعار معقولة , ولهذا تم حل هذه المسألة من الناحية الشرعية بأذن الله تعالى دون الخوض في المحرمات .

قسم الأسهم :

وضع جراهام مواصفات محددة لقسم الأسهم وهي كالتالي :

1. محفظة موزعة على 10 إلى 30 سهم .

2. كل شركة يجب إن تكون كبيرة , معروفة وممولة بشكل متحفظ , أي نسبة القروض إلى حقوق الملاك لا تتعدى 50% . يفضل جعلها 25% للتكون شرعية وأيضا أكثر أمانا .

3. كل شركة يجب أن تملك تاريخ طويل وكافي وغير مقطوع من توزيع الارباح النقدية , 10 سنوات على الأقل من تاريخ التوزيعات . يمكن تخفيفها الى 6 سنوات .

4. يتم جمع عوائد السهم في 7 سنوات ومن ثم تقسيمها على 7 , وذلك لاستخراج متوسط العائد على السهم , ومن ثم نقسم السعر الحالي على متوسط العائد المحسوب سابقا ليظهر لنا مكرر متوسط الربحية لسبع سنوات . وهنا يجب الا يتعدى المكرر 25 مرة , أي كل ما قل يكون ذلك افضل , وأن يكون مكرر الربحي للشركة لاخر 12 شهر لا يتعدى 20 مرة .

طريقة الشراء :

يتم شراء الاسهم حسب المواصفات اعلاه وتقسيم المحفظة 50-50 , ويتم تخصيص جزء من الراتب بشكل رقم ثابت وليس نسبي لشراء الاسهم عند نزولها , أي نفرض الراتب 5000 ريال , فاننا نخصص على سبيل المثال 200 ريال شهريا نزيد على هذه الاستثمارت المشترية سابقا في حالة النزول , ولكن عند صعود السوق فاننا نضع فقط 100 ريال في هذه الاسهم . ولكن لا تخالف قوانين الشراء , أي في حالة وجود شركة زاد مكرر متوسط ربحيتها عن 25 فلا تزيد لا 200 في صعود السوق ولا 100 في حالة نزول السوق .

ولا ننسى بان الارباح الموزعة ممكن يعاد استثمارها مرة اخرى في المحفظة , ولكن ركز بان المحفظة يجب ان تكون 50-50 , طبعا يوجد تعليق عن تغيير هذه النسب ومتى يمكن ذلك , ولكن ان لم تكن تملك الوقت لقرائة هذا التعليق فهذا يعني لن تجد الوقت لتنفيذها وابق على 50-50


==============القسم الثاني ===================

اوجد جراهام في الباب الرابع عشر بكتابة " المستثمر الذكي" قوانين اختيار أسهم مثالية للمستثمر الدفاعي , حيث تختلف قليلا عن الطريقة السابقة لأنها تتطلب القليل من العمل ولكن العمل الإضافي المرافق لها يعطي بالمقابل عائد اقل من الطريقة السابقة .
قبل الخوض في طرق اختيار الأسهم للمستثمر الدفاعي الأخرى , نطرح لأنفسنا سؤال مهم وهو هل هذا النظام يعمل إلى ألان ويعود لنا بعائد مناسب ؟ .
الإجابة على ذلك أتت بعد تجربة الدكتور Norman Rothery الحاصل على شهادة ال cfa .
حيث قام بتغييرات جدا بسيطة ليتوافق النظام مع الأوضاع الحالية وقت حقق عائد مذهل , واستطاع النظام أن يغلب السوق بشكل مدهش .

نرى هنا كيف استطاعت تحقيق عوائد رائعة وخصوصا مع سهولة النظام المتبع .وبالرغم من الانزلاق الشديد الذي يحصل حاليا نجد بأن النظام حقق خسائر اقل من مجمل السوق .
نعلم بأن العوائد السابقة لا يشترط تحقيقها مستقبلا , ولكن معرفة بان أصولنا محمية بعوائد مناسبة تجعلنا مطمئنين جدا .
قواعد جراهام للمستثمر الدفاعي هي :

تعليقات